تويتر

الاثنين، 18 يوليو 2011

صورة احمدي نجاد وبرنامج ايران النووي بين دول العالم


شؤون إيرانية:

جرس/ نشرت مؤسسة بيوPew  الأمريكية المتخصصة في مجال الأبحاث والاستفتاءات، مؤخرا تقريرا قام على إجراء استطلاعات للرأي في 23 دولة ركز على الحكومات القوية وكذلك تلك المثيرة للجدل والأزمات. وقد أشير، على سبيل المثال، في اجزاء مختلفة من التقرير، إلى آراء الناس تجاه حكومة الصين وامريكا وكذلك وجهات نظرهم و شعورهم بالخطر من دول مثل كوريا الشمالية وايران

وبناءا على هذا التقرير، فقد جاءت وجهة نظر من شملهم الاستفتاء في ارجاء كثيرة من العالم  حول ايران سلبية بشكل عام وقد ارتفعت نسبة النظرة السلبية تجاه ايران بين مواطني الدول الإسلامية على ما كانت عليه في الأعوام الماضية.
ووفقا لتقرير أعدته إذاعة "فردا" الناطقة بالفارسية فإنه من بين 23 دولة شملهم الاستفتاء ابدئ غالبية  المشاركين في 17 دولة نظرة سلبية تجاه الحكومة الإيرانية، ومن بين هذه الدول مصر والأردن ولبنان أيضاً. إلا أن وجهة نظر المشاركين من الدولة الأخيرة قد تأثرت وبشكل كبير بالانتماء المذهبي والقومي.

هذا وقد أظهر معظم المشاركين في الاستفتاء في كثير من الدول الاسلامية نظرة غير ايجابية تجاه أحمدي نجاد حيث رأوا من شملهم الاستفتاء في دول مثل تركيا ومصر والأردن والأراضي الفلسطينية أن نجاد لا يتعامل بشطل صحيح ومقبول مع القضايا الدولية والأقليمية. إلا أن المشاركين من دول مثل اندونيسيا والباكستان قد ابدوا صورة إيجابية في هذا الصدد.

وقد واجه سعي ايران لامتلاك أسلحة نووية امتعاض شديد ومعارضة قوية من قبل معظم المشاركين من الدول الإسلامية وقد ازدادت مخاوف مواطني الأردن والأراضي الفلسطينية من أهداف برنامج ايران النووي إذا ما تم مقارنتها بالأعوام الماضية وعلى جانب آخر فقد دافع الباكستانيون فقط عن ايران في هذا الصدد.

وجهة النظر السلبية في الغرب
كانت النظرة السلبية للمشاركين من دول أوروبا الغربية وامريكا تجاه ايران حاضرة وبقوة في هذا التقرير، فعلى سبيل المثال كانت نسبة هذه النظرة في ألمانيا 86% وفي اسبانيا 82% و في فرنسا 78% بينما كانت في امريكا 67 وفي بريطانيا 58%.

أما في أوروبا الشرقية فقد كانت وجهات النظر متباينة نسبياً، حيث أظهر الروس نظرة إيجابية تجاه ايران بينما كانت الصورة في اوكرانيا منقسمة بنسبة متساوية بين سلبية وإيجابية. إلا أن النظرة السلبية تجاه ايران كانت حاضرة  في كل من  بولندا ولتوانيا .

صورة ايران في العالم الإسلامي

من بين سبع دول شملهم الاستفتاء كانت النظرة السلبية تجاه ايران هي الأبرز في أربع دول اسلامية هي الأردن ومصر وتركيا ولبنان.  وكانت الصورة في فلسطين منقسمة بين سلبية وايجابية. إلا أن المشاركين في الباكستان واندونيسيا قد أظهروا وجهة نظر إيجابية تجاه ايران بما نسبته 71% و 58 % على التوالي.
وإذا ما قارنا هذه النسبة  مع السنوات الماضية فإن أكثر المشاركين في الاستفتاء قد نظروا إلى إيران بشكل سلبي أكثر من ذي قبل. فعلى سبيل المثال كانت النظرة الإيجابية في مصر تجاه ايران حاضرة بنسبة 59% في عام 2006 إلا أن هذه النسبة قد انخفضت في العام الجاري إلى 22%.

وفي لبنان أظهر الاستفتاء أن واحدا من بين كل أربعة مسيحيين (25%) ينظر بشكل إيجابي تجاه ايران، بينما كانت النظرة الإيجابية بين أتباع المذهب السني هناك 12% فقط.  وبطيعة الحال كانت النظرة الإيجابية هي المظرة السائدة بين الشيعة اللبنانيين بما نسبته 84%.


وجهات النظر تجاه برنامج ايران النوويتشير الاحصائيات التي وصلت إليها المؤسسة التي قامت بهذا الاستفتاء إلى أن معظم المشاركين  من الدول الإسلامية قد ابدوا معارضتهم لحصول إيران على السلاح النووي. فعلى سبيل المثال، كانت نسبة المعارضة في لبنان 64% وفي مصر 63% وفي تركيا 65% وأخيرا في اندونيسيا بنسبة 57%.
  

ليست هناك تعليقات: