تويتر

الثلاثاء، 12 يوليو 2011

تسونامي المخدرات يجتاح المجتمع الإيراني

كشف مدير مكافحة المخدرات في إيران أنه تم مصادرة 112 طن من المواد المخدرة خلال الثلاثة الأشهر الأول من العام الجاري ، وقال: أن الشرطة  قبضت على 75 الف شخص لهم علاقة مباشرة  بتهريب المخدرات وترويجها وتم تحويلهم إلى الجهات القضائية . وأضاف اللواء حميد رضا حسين آبادي: لقد ارتفعت كمية المخدرات التي تم مصادرتها بنسبة 90% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
الجدير بالذكر أن عدد سكان إيران حوالي 75 مليون وبما أن عدد المقبوض عليهم بقضايا ذات علاقة مباشرة بالمخدرات  خلال ثلاثة أشهر فقط كان 75 الف شخص، عليه فإنه تم توجيه تهمة حيازة أو ترويج المخدرات  إلى شخص واحد بين كل 1000 ايراني خلال هذه الفترة . إضف إلى هذا الرقم المخيف أولئك الذين سبق القبض عليهم أو من لم يقع في يد الجهات الأمنية بعد.
كل هذا إن دل على شيء فإنما يدل على  مدى غرق الشباب الإيراني في وحل المخدرات ترويجاً أو استخداماً وكيف أن تسونامي هذه الآفة قد اجتاح المجتمع الإيراني  بصورة  قلما تجد نظيرها أو قريب منها على مستوى العالم. فعلى الرغم من أن بعض الإحصائيات تشير إلى وجود أكثر من أربعة ملايين ايراني وصل إلى مرحلة ادمان المخدرات وليس استعمالها فقط، إلا أن  الجهات الرسمية الإيرانية تقول أن عدد المدمنين لم يتجاوز الاثنين ونصف مليون مدمن. ولو صدقنا الرقم الأخير، فهذا  يعني أن 10% من العائلات الإيرانية متورطة بشكل مباشر في المخدرات.  أضف إلى هذا كله أن حوالي 50% من عدد المساجين في إيران هم من مجرمي المخدرات والمتاجرين بها كما أن هناك نسبة من الـ 50% المتبقية من المساجين لهم علاقة غير مباشرة بالمخدرات.


المصدر: عصر ايران

ليست هناك تعليقات: