تويتر

الثلاثاء، 14 فبراير 2012

مظاهرات طهران هذا اليوم (تقرير)


شؤون إيرانية:


شهدت العاصمة الإيرانية طهران هذا اليوم مسيرات الذكرى الأولى لتعرض رموز الأصلاح في إيران مهدي كروبي ومير حسين موسوي للإقامة الجبرية بقرار من السلطات الإيرانية. ودعى أنصار الموجة الخضراء إلى إقامة مسيرات صامتة مناهظة لقرار الحكومة هذا وقد تم تحديدة ليكون بتاريخ 25 بهمن 1390 الموافق 14 فبراير 2012 .


وانطلقت المسيرات اعتبارا من الساعة الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي وقد تحدثت التقارير عن وجود متزامن وعلى نطاق واسع لقوات الأمن التي قامت بقمع المتظاهرين في شوارع العاصمة طهران ومدن أخرى، حيث شهدت مدن أصفهان والأهواز وكرمانشاه مسيرات مماثلة إلا أنه لم يتم نقل أي أخبار تفصيلية عن طبيعة المسيرات في تلك المدن، ولعل السبب يعود إلى قيام السلطات الإيرانية بقطع الأنترنت أو خفظ سرعتها وكذلك حجب مواقع التواصل الأجتماعي مثل الفيسبوك ويوتيوب وكذلك تحدثت شركة جوجل عن حجب جي ميل في إيران، ووفقا للمرصد الإيراني لحقوق الأنسان والديموقراطية، فقد بدأت قوات الأمن الإيرانية ومنذ صباح هذا اليوم بالتمركز في الميادين العامة والشوارع الرئيسية في العاصمة طهران. كما لوحظ تمركز سيارات مكافحة الشغب في هذه الأماكن.


اطلاق قنابل الغاز المسيلة للدموع:


 قالت وكالة أنباء هرانا أن قوات الأمن المستقرة في ميدان آزادي قد قامت بضرب وشتم المواطنين المتظاهرين وقد حدثت بعض الصدامات البسيطة مع بعض رجال الأمن في الميدان والشوارع المتاخمة له، كما قامت بعض قوات الأمن بضرب المتظاهرين بالعصي  وقد ردد المتظاهرون شعارات "الموت للديكتاتور" في إشارة إلى المرشد آية الله سيد علي خامنئي. ووفقا لتقرير هذه الوكالة فقد قامت قوات الأمن باطلاق القنابل المسيلة للدموع باتجاه المتظاهرين بهدف تفريقهم وإبعادهم عن المكان. إضافة إلى ذلك فقد نقلت تقارير أخرى عن اعتقال بعض المتظاهرين في ميدان الثورة (ميدان انقلاب) في وسط العاصمة طهران، وحصلت مصادمات عديدة في المنطقة المتاخمة لجامعة طهران.  تجدر الإشارة  أن شوارع رئيسية مثل تخت طاووس و وزارة الداخلية قد شهدت تواجد أمني مكثف جدا، وقد نقل عن شهود عيان مشاهدتهم لبعض قوات الشغب في حافلات متوقفة أمام وزارة الداخلية ربما ينتظرون الإيعاز لهم بالتحرك ودعم القوات المتواجدة في الميدان.



اعتقال بعض المتظاهرين في شارع جمالزاده بمنطقة تجريش وحديقة وي وشارع ولي عصر:


تحدثت وكالة هرانا للأنباء ايضا عن اعتقال عدد من المواطنين في مناطق متعددة في العاصمة طهران من بينها تجريش، حديقة وي وشارع جمالزاده وولي عصر. وقد نقل شهود عيان لهذه الوكالة ماحدث أمامهم من اعتقالات وقالوا لقد قامت قوات الأمن باعتقال عدد من الأشخاص وتم اقتيادهم إلى إحدى العربات التابعة لقوات الأمن ثم غادرت العربة المكان مباشرة. ولم يتسنى معرفة أسباب الأعتقال ولكن شهود العيان هؤلاء تحدثوا عن تواجد كبير للمواطنيين في المنطقة التي حدثت فيها الاعتقالات.

ووفقا لهذه التقارير، فقد تواجد حشود كبيرة من المواطنين في ميدان تجريش وحديقة وي وكانت هذه المناطق مكتظة برجال الأمن والدراجات النارية التي يمتطيها أشخاص بلباس مدني يعتقد بأنهم من قوات البسيج. وقد قامت قوات الأمن في هذه المناطق بتفتيش بعض المارة ايضا. كما تحدثت التقارير عن أعتقالات محددوة في هذه المناطق.

إضافة إلى ذلك فقد تحدثت تقارير أخرى عن تعرض بعض المواطنيين للضرب والشتم وكذلك الاعتقال  في ميدان ولي عصر الشهير وقد حدث ذلك إبان تزايد عدد المتوافدين على الميدان. وقد نقل شهود عيان أخباراً تفيد باعتقال بعض الشباب وتفتيشهم ومن ثم تم اطلاق سراحهم في الحال. هذا وقد نقل مراسلوا وكالة أنباء هرانا أنباء تفيد بقطع شبكة الاتصالات في مناطق وسط العاصمة طهران كما قامت قوات الأمن باغلاق بعض محطات المترو ومن بينها محطة ميدان الانقلاب. كذلك تحدثت تقارير عن اغلاق بعض المحلات التجارية المجاورة لميدان هفت تير وبعض المحلات القريبة من ميدان الانقلاب.


اعتقال بعض الأشخاص في تقاطع شارع نواب:

نقل موقع ندا الحرية (ندا آزادي) نقلا عن موقع وطني-ديني (ملي-مذهبي) على الأنترنت أن أجواء طهران تحولت إلى ثكنات أمنية مشددة، ووفقا لهذه التقارير، فقد تواجدت قوات الأمن في الشوارع الرئيسية في ومن بينها شارع ولي عصر و وشارع الانقلاب وكذلك شارع ستارخان وآزادي و ميدان العاصمة المعروفة ومن بينها  ميدان هفت تير وصادقية وفردوسي وبالطبع ميدان الانقلاب. كما تواجدت قوات الأمن في بعض المناطق التي لم تحدد كنقاط تجمهر.

وأضافت التقارير أن الاشتباكات مع المتظاهرين كانت أكثر حدة في تقاطع شارع نواب وشارع آزادي وتم اعتقال عدد من الأشخاص في هذه الشوارع.
فيديوآخر تم رفعه على الأنترنت اليوم ويصور توافد المتظاهرين على ميدان الانقلاب وسط العاصمة طهران








 محمد+ اخبار روز




   

ليست هناك تعليقات: