تويتر

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2011

اقتحام السفارة البريطانية في طهران


شؤون إيرانية:
دخل عشرات المتظاهرين اليوم الثلاثاء حرم السفارة البريطانية في طهران حيث نزعوا العلم البريطاني ورفعوا العلم الإيراني مكانه.
وتسلق المتظاهرون الذين كانوا يحتجون على العقوبات التي أقرتها لندن ضد إيران بسبب برنامجها النووي، جدار حديقة السفارة وحطموا نوافذ المبنى قبل إن يدخلوه ويلقوا أشياء من داخله.  من جهتها، قالت هيئة الاذاعة والتلفزيون الايرانية أن الطلبة ألقوا قنابل حارقة داخل مجمع السفارة البريطانية، واشارت إلى أن النار تشتعل في مبنى صغير
.

ولم تتدخل قوات مكافحة الشغب التي تحمي السفارة لمنع هذا الهجوم الذي وقع بينما كان مئات المتظاهرين الذين قال التلفزيون إنهم "طلاب"، متجمعين أمام البعثة للمطالبة بإغلاقها وطرد السفير "فورا".
وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن محتجين إيرانيين اقتحموا مبنى ثانيا تابعا للسفارة البريطانية في شمال طهران يوم الثلاثاء في الوقت الذي ما زال يحتل فيه آخرون المبنى الرئيسي في وسط المدينة على بعد عدة كيلومترات. ونقلت رويترز عن وكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية للأنباء أن موظفي السفارة فروا دون أن تحدد أي مبنى تشير إليه، مضيفة أن موظفي السفارة غادروا المبنى قبل عدة دقائق من الباب الخلفي. 

وصادق مجلس صيانة الدستور الاثنين على القانون الذي صوت عليه مجلس الشورى الإيراني (البرلمان) لخفض مستوى العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع بريطانيا، كما جاء على الموقع الالكتروني للتلفزيون الحكومي الاثنين.
وقال موقع التلفزيون بحسب المتحدث باسم المجلس عباس علي كادخوضائي "وافق المجلس في ختام نقاش على القانون بالإجماع".
وصوت البرلمان الإيراني الأحد بغالبية ساحقة على خفض مستوى العلاقات مع بريطانيا ونص الأمر خصوصا على طرد سفيرها من طهران وذلك ردا على عقوبات جديدة فرضتها لندن الأسبوع الماضي على الجمهورية الإسلامية بسبب برنامجها النووي.
ويتعين على كل القوانين الصادرة عن البرلمان إن تحصل على موافقة مجلس صيانة الدستور في إيران للدخول حيز التطبيق.


ليست هناك تعليقات: