تويتر

السبت، 26 نوفمبر 2011

قلق بين كبار القيادات الإيرانية بسبب عدد أتباع المذهب السني في طهران



شؤون إيرانية:

وفقا لتقرير موقع "شيعة اونلاين" الحكومي فإن عدد أتباع المذهب السني في طهران قد تجاوز المليون شخص. و نقل هذا الموقع عن مصدر مطلع في مركز الاحصاء السكاني في إيران  قوله أنه وبناءا على آخر تعداد سكاني أجري الشهر الماضي، فإن هناك أكثر من مليون سني يقطنون اقليم  طهران الذي يعد عاصمة التشيع في العالم. وأضاف هذا المصدر الذي فضل عذم الكشف عن اسمه أن هذه الاحصائيات  آثار دهشة وقلق بعض المسئولين في ايران. ووفقا لهذا المسح السكاني، فإن أتباع المذهب السني في طهران تشكل  ما نسبته 10% تقريبا من عدد سكان الأقليم. 


وفي تقرير لها نشر  مؤخرا، قالت وكالة أنباء "مهر" أن عدد مساجد أتباع المذهب الشيعي في طهران سيصل إلى 1200 مسجد مع نهاية العام الجاري. وعلى الرغم من المطالبات المتكررة من أهل السنة بالسماح لهم ببناء مسجد في طهران‘ إلا أن مطالباتهم تواجه دائما بالرفض دون أن تقدم  الجهات الرسمية أي مبرر لهذا الرفض. هذا وقد قامت الأجهزة الأمنية هذا العالم بمنع أتباع المذهب السني من  إقامة صلاة الجمعة والجماعة في العاصمة طهران، كما تم القبض على عدد من النشطاء السنيين وإداعهم السجن بتهمة محاولتهم إقامة صلاة الجمعة في بعض الأماكن الخاصة. وبسبب ردود الأفعال التي اعقبت هذه الاعتقالات فقد قامت الجهات الأمنية بالضغط على موقع "سني اونلاين" الذي يعد الموقع الأعلامي الرسمي لأتباع المذهب السني في إيران لكي يقوم الموقع بحذف خبر رفض الجهات الرسمية إقامة صلاة عيد الأضحى في طهران من الموقع واستبداله بخبر آخر. الجدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تعترف فيها الجهات الرسمية في إيران بعدد أتباع المذهب السني في طهران.
محمد
 

المصدر: مكتب دراسات بلوشستان في لندن     

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

لو كان التشيع قويا لما قمعهم
ولو كان المعممين أقوياء الحجة لناظروهم وأفحموهم
ومع ذلك لا يسمحون للسنة بمسجد واحد وهم يقولون ""لا إله إلا الله ""
فيا ترى ما السبب ؟
هل يخافون من انتشار السنة
وهم لا يكفون عن نشير التشيع
عندنا في مصر مثل عامي يقول ((باب النجار مخلَّع))
ووالله شعب مصر والسنة بشكل عاغم يخافون من التشيع والشيعة أكثر من خوفهم من اليهود والنصارى
ووالله لأن أسير وأجالس يهودي أو مجوسي أكون أكثر أمانا معه من مجالستي شيعي
لقد رأينا فعالكم في السنة في العراق وغيرها على مدار التاريخ

فنحن أسعد الناس بإسقاط إيران

وأنا أبحث في الشأن الإيراني لعلي أجد ما يسرني من هلاكها أهلكها الله

إنشغلوا بأنفسكم ودعوا كلا يعيش كيفما يشاء

غير معرف يقول...

هل يوجد مسجد للسنة في طهران وهل يسمح التحدث بي لغة القران اجب وهل يسمح للعرب الشيعة والسنة في الاحواز على العمل في وظائف الدوله الرافضية المجوسية

سناء الغامدي يقول...

حياة بالغه القسوة لسنه ايران

ولكن انتم نعم الرجال

اذا مليون سني في عاصمه التشيع في العالم