تويتر

الثلاثاء، 24 يوليو 2012

إيران و الأزمة السورية..بين ربيع و مؤامرة!





شؤون إيرانية:


بقلم: محمد السلمي


إننا لا نفشي سراً عندما نقول، إن إيران ترى في نظام الرئيس السوري بشار الأسد خطا أحمر، يجب حمايته وضمان بقائه لأطول وقت ممكن. هذا الحرص الشديد على استمرار بشار في سدة الحكم في سوريا، يهدف إلى الاطمئنان على مستقبل طهران السياسي، ليس في المنطقة العربية فحسب، بل والحيلولة دون كل ما يهدد بقاء نظام ولاية الفقيه أيضا. 

يعد النظام السوري قلب إيران النابض في المنطقة العربية، فهو حلقة الوصل التي تربط طهران بحزب الله في لبنان، ومع فقدان هذه الحلقة الحساسة، فإن مستقبل طهران في المنطقة العربية سيكون على المحك. لا ننكر وجود تحالف قوي بين بغداد ممثلة في نظام نوري المالكي وطهران، لكن هذا التحالف لا يمكنه ترميم الخسارة التي تتعرض لها طهران جراء سقوط بشار الأسد، فالعراق وإن كان يحتل موقعا جغرافيا استراتيجيا بالنسبة لطهران، فإنه لا يملك حدوداً برية مع لبنان، وبالتالي يصبح ضمان استمرار الوصول إلى حزب الله التابع لإيران، معضلة حقيقية تواجه طهران، وبالتالي يصبح مستقبل حزب الله كجناح عسكري أو دويلة داخل دولة، مهددا بالزوال أيضا. أضف إلى ذلك، فبسقوط النظام السوري، تخشى طهران من انتقال موجة “الربيع العربي” إلى حصنها الأخير في المنطقة العربية، العراق، وبالتالي اسقاط حكومة المالكي، خاصة إذا علمنا بوجود خلافات قوية بين الكتل السياسية في العراق وعدم رضاء شريحة كبيرة من العراقيين عن النظام القائم هناك.

على الجانب المحلي، تخشى إيران أن يمتد “الربيع العربي” إلى داخل حدودها، خاصة ونحن مقبلون على الانتخابات الرئاسية هناك. هذه الانتخابات تعيد إلى أذهان النخبة الحاكمة في طهران لجوء الإيرانيين الى الشارع بعد إعلان نتائج انتخابات عام 2009، والمظاهرات التي استمرت لأسابيع وما صاحبها من اعتقالات وأعمال عنف، أودت بحياة عدد كبير من الشباب الإيراني الغاضب جراء إعلان فوز احمدي نجاد بفترة رئاسية ثانية، وهزيمة مرشحي الاصلاحيين مير حسين موسوي ومهدي كروبي. 

في هذا الصدد، يجب أن نتذكر أن تلك المظاهرات والاحتجاجات حدثت قبل موجة “الربيع العربي”، ولا شك أن الشباب الإيراني يتابع وبشغف كبير تطورات الأحداث في المنطقة العربية عموماً، وسوريا على وجه التحديد. الموقف الرسمي الإيراني من الأزمة السورية جعل الكثير من الشباب الإيراني يتجاهل الصورة التي يود النظام الإيراني تمريرها ورسمها داخليا لكل ما يحدث في الوطن العربي. فلم يعد مقبولا لدى المواطن الإيراني، التعاطي المتناقض للنظام مع “الربيع العربي” والكيل بمكيالين من خلال وضع جميع الثورات العربية في كفة، والثورة السورية في كفة أخرى، وتصوير جميع تلك الثورات بأنها امتداد للثورة الإيرانية التي حدثت قبل أكثر من ثلاثة عقود، وأنها صحوة اسلامية تهدد الوجود الغربي في المنطقة العربية.

هذا من جانب، ومن جانب آخر اعتبار ما يحدث في سوريا مجرد مؤامرة صهيوأميركية، وتواطؤ عربي، يهدف إلى اسقاط ما تسميه إيران بـ”محور الممانعة” المضاد للأهداف الغربية والصهيونية في المنطقة على حد زعمها. كل ذلك كشف النظام الإيراني أمام شعبه قبل غيره، وعراه أمام مواطنيه. الشارع الإيراني يدرك جيدا أن إصرار نظام ولاية الفقيه على تسمية الأزمة السورية بالمؤامرة ليس عبثيا، وهو يعلم قبل غيره أن النظام يعمد إلى تسمية تحركات الداخل الإيراني بالمؤامرة، وقد اطلقت هذه التهمة على أحداث 2009 وتأكيدها على أن ما يسمى “الموجة الخضراء” وزعماءها مجرد مؤامرة اسرائيلية وغربية، تستهدف الجمهورية الإسلامية.
في هذا السياق، وفي تقرير نشر مؤخرا على  موقع “عصر إيران” شبه الحكومي، أعرب المرجع الشيعي الإيراني آية الله ناصر مكارم الشيرازي عن قلقه من الاطاحة بنظام بشار الأسد، وأن ذلك جزء من مشروع الإطاحة بالنظام الحاكم في إيران، مبيناً أن “ما تسعى إليه بعض القوى، ليس بهدف التخلص من النظام الحاكم في سوريا فحسب، بل ان كل مطلع على ما يجري في المنطقة يدرك أنهم (يقصد الغرب واسرائيل) يسعون إلى الاطاحة بنظام بشار، لكي تواجه جبهة الممانعة مشكلة حقيقية.. والكل يعلم أن الهدف القادم هو العراق ثم الجمهورية الاسلامية في ايران”. هذا دليل واضح على أن إيران تخشى انتقال ما يحدث في المنطقة العربية إلى الداخل الإيراني.

أضف إلى ذلك، فقد تحدثت مواقع المعارضة الإيرانية عن أن “الربيع العربي” سيصل إلى ايران عبر سوريا، وأن سقوط نظام بشار الأسد، يعد الخطوة الأولى لسقوط نظام ولاية الفقيه في ايران. من يرصد المواقع الاجتماعية الإيرانية يلاحظ أن متابعة الشباب الإيراني للأزمة السورية مذهلة، ويرصدون كافة التطورات على الأرض. وعلى الرغم من القيود الكبيرة التي تفرضها السلطات الايرانية على الانترنت، إلا أن البعض نجح في تأسيس صفحات تضامنية مع الشعب السوري على مواقع التواصل الاجتماعي مثل “فيسبوك” و”تويتر”، كما تتحدث بعض المواقع الاجتماعية الإيرانية على الانترنت عن تداول الشباب الإيراني هذه الأيام لرسائل نصية قصيرة، تطالب المواطنين بالنزول إلى الشوارع فور إعلان سقوط النظام السوري، للتعبير عن سعادتهم بالحدث، كما أن هناك رسالة أخرى تقول “الطريق إلى طهران يمر عبر دمشق” في إشارة إلى انتقال الثورة من سوريا إلى إيران. كل هذا بطبيعة الحال يقلق النظام الإيراني كثيرا، وأنه يعد مؤشراً لتطلع الشباب الإيراني إلى انتقال العدوى العربية اليهم.

ختاما، عندما نقوم بفرز بسيط للمصطلحات المستخدمة من قبل الحكومة أو الشعب الإيراني، نجد أن هناك شبه اتفاق بين الطرفين في استقراء النتائج المستقبلية لما بعد نظام بشار الأسد، ويكمن ذلك في احتمالية انتقال الوضع السوري (سواء تم تفسيرها بالمؤامرة أو الثورة الشعبية) إلى الأراضي الإيرانية. أي أنه في حال نجح الشعب السوري في الإطاحة بنظام بشار الأسد – ويبدو ذاك قريبا – فإن ذلك سينعكس لا محالة على إيران، وبالتالي يمكننا القول إن هناك علاقة مصير وترابط بين النظامين في دمشق وطهران، وهنا يفسر بشكل دقيق، الدعم الإيراني المستمر لسوريا، والاستماتة من أجل ضمان بقاء نظام بشار الأسد، مهما كان الثمن. 

المصدر: مجلة المجلة

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

ايران دولة فارسية تحلم بعودة عصر ملكهم كسرى الذي كسره العرب في معركة القادسية تحت القيادة العامة لعمر بن الخطاب رضي الله عنه وهمهم الاول والاخير اذلال العرب بغض النظر عن مذاهبهم او دياناتهم...انه الحسد والحقد وليس له علاج الا الموت لهم

سناء الغامدي يقول...

اتمنى كثير ان الايرانيين يرجعون عزتهم من خامنئي وتنجح ثورتهم
وينمون بلادهم بدون مايكيدون ويعادون الدول اللي مجنبهم

انا واثقه انو ايران من داخلها هشة للغايه وسهل تحطيمها

غير معرف يقول...

ﺑﻌﺪ ﺳﻘﻮﻁ ﺍﻟﻄﺎﻏﻴﻪ ﺑﺸﺎﺭ ﺍﺑﺸﺮﻛﻢ ﺑﺰﻭﺍﻝ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﻤﻼﻟﻲ

غير معرف يقول...

اتمنى منركل قلبي اقتلاع رؤوس الفساد وان تنعم سوريا وايران بحكومة افضل وناس تخاف الله فيهم
وان شاء الله الايرانيين من سنة وشيعة يتكاتفون على سحق الشرذمة