تويتر

الجمعة، 20 ديسمبر 2013

الدور السعودي في حل الأزمة السورية


شؤون إيرانية

تسجيل لمشاركتي مساء البارحة في برنامج "ساعة حرة" على قناة الحرة الأمريكية


ضيوف هذه الحلقة:
من واشنطن كيفين بارون رئيس تحرير موقع Defense One
ومن لاهاي محمد السلمي كاتب ومحلل سياسي سعودي
ومن اسطنبول عبدالرحمن مطر كاتب ومحلل سياسي سوري
ومن موسكو إلينا سوبونينا محللة سياسية روسية

تقديم ميشال غندور
تاريخ عرض الحلقة 19 ديسمبر 2013
      
http://www.youtube.com/watch?v=3HEqU5LHejw&feature=youtu.be
 

الاثنين، 9 ديسمبر 2013

دول الخليج وحاجتها للتسويق السياسي والثقافي خارجيًّا


 
الرسم منقول

شؤون إيرانية
بقلم: محمد السلمي (مجلة المجلة)


يُعدُّ القرن الواحد والعشرون قرن التسويق بمختلف أنواعه وأشكاله وأهدافه، كل برنامج تلفزيوني أو مهرجان ثقافي أو مؤتمر علمي يبحث عن داعمين وممولين، وفي المقابل يتم إبراز الجهة الداعمة والتسويق لها بشكل أو بآخر. لكل شيء ثمن، فالذي لا يسوق لبضاعته لن يحصل على عائدات، مادية كانت أو معنوية. نعلم أيضًا أن التسويق فن وعلم قائم بذاته يقبل الملايين من الطلاب حول العالم على دراسته، وتدفع الشركات الكبرى عشرات الملايين لتصميم وإنتاج الإعلانات لمنتجاتها، ويحصل العاملون في هذا المجال -في الغالب- على عائدات مجزية ورواتب عالية جدًا.

شعار صغير جدًا يبرز على مطوية الإعلان، أو في زاوية برنامج على إحدى القنوات التلفزيونية، أو رسالة تمر أمام مشاهدي مباريات كرة القدم والرياضات الأخرى، كل ذلك لا نلقي له بالاً ولا نعيره اهتمامًا كبيرًا رغم أنه يصادفنا عشرات المرات في اليوم الواحد، ولكن عندما نفكر في شراء منتج معين فإن الذاكرة تستعيد نشاطها، وتبحث بشكل سريع في المادة المخزنة في العقل الباطن؛ لتخرج لك باسم أو “لوغو” تجاري قد يساعدك كثيرًا على اتخاذ القرار، ويرشدك إلى المنتج الذي تبحث عنه، وكل ذلك لم يكن ليتحقق دون تلك الإعلانات التجارية، والملصقات الدعائية هنا وهناك.

لماذا كل هذه المقدمة التجارية أو الاقتصادية، وهل لذلك علاقة بالسياسة؟ “نعم”، هي الإجابة المختصرة والمباشرة على هذا السؤال.. ولكن كيف ذلك؟ سياسة أي دولة أو منظومة من الدول هي في نهاية الأمر تسويق لتوجهات هذه الدولة أو تلك. تعيين سفير لدولة محددة لدى دولة شقيقة أو صديقة أو حتى منافسة أو “عدوة” يصب أيضًا في وعاء ما يمكن تسميته بـ”التسويق السياسي” لتلك الدولة. كلنا نعرف المقولة التي تقول بأن السفير “شخص يكذب لصالح بلاده في الخارج”. الكذب لا يعني هنا المفهوم العام والمتعارف عليه للكذب، ولكن وكما تبالغ الشركات التجارية في الإعلان لمنتجاتها فإن من واجب السفير -كممثل دبلوماسي لبلده، في أي دولة كانت- أن يدافع عن وطنه، ويبرز ما يملكه وطنه من جوانب إيجابية (قد يجهلها الآخر)، ويعمل على تسويقها بطريقة مهذبة ومقبولة. بعبارة أخرى، فالسفير يسوق لبلده سياسيًّا واقتصاديًّا وثقافيًّا متى ما سنحت الفرصة لذلك، ولعل ذلك يبرز غالبًا في احتفالات الأعياد الوطنية التي تقيمها سفارات الدول حول العالم. هي في نهاية الأمر محاولة مقبولة لتغيير الصور النمطية، والتي في غالبها سلبية وغير واقعية، عن بلد معين لدى الشعوب الأخرى.

لننتقل الآن إلى النقطة التي أود طرحها في هذا المقال. تستطيع دولنا من خلال مؤسساتها العلمية والبحثية، والشركات المهتمة بالنشاطات الثقافية والأدبية أن تروج لسياساتها وموقفها من خلال قضايا متعددة، ولإبراز صورتها الحقيقية من خلال تنظيم مؤتمرات وندوات وورش عمل علمية في الدول الغربية بالتعاون مع جامعات ومعاهد ومؤسسات في تلك الدول. هذا لا يعني أن هذه الدول تفرض على المؤسسات الأجنبية أجندة وتوجه معين، أو تطلب استضافة متحدثين محددين بالاسم (هذا لن تقبله أي جهة علمية محترمة)، ولكن تنظيمهم ودعمهم لمثل هذه الفعاليات، وظهور شعارات الجهات الداعمة على إعلانات تلك الأنشطة يصب في نهاية المطاف في تغيير الصورة وتحسينها لدى بعض أفراد المجتمع الذي تقام على أرضه تلك الفعاليات، ويشجعهم للتعرف على هذا الداعم -والذي في نهاية المطاف يقود إلى المظلة الكبرى- الدولة التي تتبع لها هذه الجهة الراعية أو الداعمة.

علاوة على المساهمة في تنظيم تلك الأنشطة، تستطيع ملحقياتنا الثقافية والأقسام الثقافية في السفارات في الخارج تنظيم محاضرات ذات جوانب متعددة، وفي تخصصات مختلفة يلقيها أو يشارك فيها متحدثون متخصصون قادمون من الوطن، ويتحدثون بلغة المؤتمر وليس عبر مترجم؛ لأن حاجز اللغة يحول دون تحقيق الهدف، ومتى ما تم تجاوز ذلك كان وصول المعلومة أكثر سلاسة وأكبر قبولاً لدى المتلقي. مجددًا، لا يعني ذلك أن يتحدث هذا الضيف عن بلاده وكأنها جنة الله على الأرض، أو المدينة الفاضلة، بل يكون الطرح موضوعيًّا إلى أكبر قدر ممكن مع إبراز الجوانب التي قد تكون غائبة أو مغيبة في الإعلام المحلي للبلد المستضيف. كما على الطبقة المثقفة والباحثين أن يشاركوا في المناظرات التي تقام حول مواضيع أو قضايا سياسية حتى يتحقق التوازن في الطرح، ولا يكون لصالح طرف على حساب الآخر. ولا ننسى أيضًا، دور الطلبة المبتعثين للخارج؛ فهم سفراء لبلدانهم، ومشاركاتهم في المؤتمرات العلمية والثقافية والأنشطة المختلفة تقدم رسائل كبيرة تساعد كثيرًا في هذا الصدد.

ولتقديم مثال حول التسويق السياسي الهادف إلى تغيير صورة دولة معينة يمكننا هنا الإشارة إلى ما قامت به الحكومة الصينية قبل عام تقريبًا في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال استئجار شاشات عرض كبيرة على ناطحات السحاب في نيويورك؛ تعرض مقاطعَ مسجلة، وصورًا تظهر الصين الحديثة لتوضح مدى اختلافها عن الصور النمطية (Stereotypes) للصين لدى الشارع الأمريكي، وتبرز صورًا حديثة من الحياة اليومية للمواطن الصيني في بكين وغيرها. مثال آخر، نعلم جميعًا أن اللوبي اليهودي والإسرائيلي يسيطر على جزء كبير من وسائل الإعلام في الولايات المتحدة الأمريكية، ويلعب دورًا بارزًا في رسم صورة معينة لدى المتلقي الأمريكي والعالمي حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ولكن هذا النوع من التسويق ليس لتحسين الصورة، بل يذهب ويخطط إلى ما هو أبعد من ذلك من خلال قلب الحقائق، وإظهار المجرم في ثوب الضحية.

شخصيًّا، أرى أن عالمنا العربي ودول الخليج العربي تحديدًا تعاني من تقصير حقيقي في هذا الجانب، وهذا الغياب الكبير يترك مساحة واسعة للطرف الآخر -بغض النظر عن هويته- ليسوق لنفسه على حساب دولنا، ويبرزها بصورة سلبية، ويتكرر ذلك في بعض المؤتمرات والندوات التي تتحدث بشكل أو بآخر عن الصراعات السياسية في المنطقة، ولعل غياب صوت الطرف الآخر في المعادلة ووجهة نظره تجعل المتلقي يخرج بوجهة نظر واحدة تم تصويرها بأنها الحقيقة والصورة الكاملة، وإن كانت غالبًا على العكس من ذلك تمامًا، ولكن وكما يقال: “الغائب هو أكثر الخاسرين دائمًا”.

رسالة مواطن خليجي إلى قمة الكويت



شؤون إيرانية
بقلم: محمد السلمي (صحيفة الشرق الأوسط)

تتجه أنظار شعوب دول الخليج العربي إلى العاصمة الكويتية التي تحتضن يوم الثلاثاء المقبل القمة الخليجية في دورتها الرابعة والثلاثين، وتتطلع هذه الشعوب إلى صدور قرارات تتواكب والمرحلة التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط والعالم في ظل التحالفات الجديدة والمتغيرات الراهنة.

تطلعات المواطنين الخليجيين كبيرة. تسأل المواطن الخليجي من الكويت شمالا إلى سلطنة عمان جنوبا عن تطلعاته وآماله في هذه القمة الخليجية فتأتي الإجابة صريحة لا تردد فيها بأن المواطن الخليجي يتوق إلى تحقق شعار «خليجنا واحد.. وشعبنا واحد». إلا أن هذه الإجابة يتبعها، في الوقت ذاته، شيء من الترقب الحذر والخوف والرجاء. فمن جانب، يأمل المواطن الخليجي أن تتجاوز قيادات هذه الدول وزعماؤها الخلافات الصغيرة بين أعضاء العائلة الواحدة والعمل على حلها داخل البيت الخليجي، هذا من جانب، ومن جانب آخر يخشى تكرر خيبات الأمل التي سبقتها، حيث كان يتطلع في كل اجتماع مماثل إلى الوحدة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى والانتقال إلى تشكيل قوة سياسية واقتصادية وجيوسياسية كبيرة، ليس على مستوى المنطقة فحسب، بل على المستوى الدولي أيضا، وهي تملك كل المؤهلات لتحقيق ذلك.

حال المواطن الخليج يقول: في ظل الأجواء المضطربة في المنطقة وتوقعات، بل آمال، بعض الناقمين والحاسدين لهذه الدول، خيبة شعوب دولكم آمال أعدائها، ليس ذلك فحسب، بل رصت الصفوف وزادت اللحمة الوطنية لأن شعوب دولنا الخليجية تعلم جيدا أنها مختلفة تماما عن دول الربيع العربي لأسباب لا يسمح المجال هنا بسردها، وأن الانسياق خلف تلك الموجة لم ولن يجلب إلا الدمار والفساد. وفي الوقت ذاته تؤمن شعوبكم يقينا بأنكم، أيها القادة، تسعون إلى راحة المواطن الخليجي والسهر على تحقيق طموحاته وآماله، ومن هذا المنطلق فإننا كشعوب نطالبكم، جماعات وأفرادا، بدءا من المواطن الخليجي البسيط وانتهاء بالنخب الاجتماعية والثقافية والسياسية، نطالبكم بتحقيق حلم هذه الشعوب المخلصة، وأن تضعوا هذه النظرة نصب أعينكم وأنتم مجتمعون في جوهرة الخليج التي عكست قبل أكثر من عقدين من الزمن صورة التلاحم الخليجي في أجمل صوره وأبهى حلله وهي تدافع عن أرضها بعد الغزو العراقي، وتذكروا مقولة الراحل الملك فهد بن عبد العزيز: «إما أن تعود الكويت أو تذهب السعودية معها». وقد عادت الكويت، ولله الحمد، فحققوا دعوة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز التي أطلقها قبل فترة، وأعلنوا عن الوحدة الخليجية التي سترفع، ولا شك، من أرصدتكم لدى شعوبكم، وتفسد كل محاولة عابثة لصدع العلاقة بين هذه الدول والانفراد بكل دولة على حدة، على قاعدة «فرق تسد».

نخاطب القادة بكل صدق وإخلاص وحب ونقول، كمواطنين خليجيين، التفتوا أيها القادة إلى مطالب شعوبكم فهذه الشعوب هي الرصيد الحقيقي والدائم، وقد رضوا بكم لقيادة المسيرة قبل اكتشاف النفط وبعده، فمنهم تستمدون قوتكم، وبهم ومعهم يستمر النمو والازدهار والأمن والأمان لهذه المنطقة، كما يجب أن نتذكر أن التحالف الحقيقي والصلب يتركز على الوحدة الوطنية وتقوية الجبهة الداخلية والشفافية والإصلاح السياسي، وما الوحدة الخليجية إلا تتويج لذلك. فاتحاد الكلمة والسياسة الخارجية والسياسة النفطية والعسكرية الموحدة بين أعضاء هذا العقد اللؤلؤي الفريد هو ما يتطلع إليه المواطن الخليجي. كمواطنين لهذه الدول، نقولها بكل شفافية ووضوح، لا مجال مطلقا لأي عضو من أعضاء المنظومة للتغريد خارج السرب الخليجي، خاصة في هذه المرحلة، كما أن المراهنة على التحالفات مع بعض الدول سواء كانت إقليمية أو غربية، قد أثبتت فشلها بكل المقاييس، ذلك لأن تلك الدول وببساطة شديدة تبحث عن مصالحها بالدرجة الأولى، ومتى ما وجدت خيارا أفضل اتجهت إليه غير مكترثة بأي شيء آخر.

لذلك كله نتمنى أن تشهد قمة الكويت ولادة مرحلة جديدة بين أعضاء المجلس، ولا مانع من المكاشفة والصراحة والإرادة السياسية لتتجاوزوا كل الخلافات الصغيرة لتحقيق هدف أسمى وأعظم يصب في مصلحة الحكومات والشعوب على حد سواء. علينا جميعا أن نتعلم من الماضي القريب ونتذكر ظروف الإعلان عن تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فلسنا بحاجة إلى الشعور بالخطر والتهديد لكي نقوم بالخطوات اللازمة، بل نستبق ذلك كله ونستثمر الوقت للتطوير والبناء بدلا من النقاش حول مدى جدية هذا القرار أو ذاك.

تذكروا وأنتم في كويت الخير والمحبة أن طموح المواطن الخليجي يتجاوز الاتفاقيات الأمنية وتوحيد العملة إلى تحويل المجلس الحالي إلى اتحاد كامل وشامل وفعال بين كل الأعضاء، فأفرحوا قلوب شعوبكم وزفوا إليهم هذه البشرى التي يستحقونها وانتظروها طويلا، وحصنوا دولكم من كل حاسد وطامع ومنافق وغدار.. والله من وراء القصد.